المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, 2024

ذبابة في الحساء، تشارلز سيميك: عن الذبابة التي في حساء الحياة!

صورة
عرض لكتاب: ذبابة في الحساء، تشارلز سيميك، ترجمة: إيمان مرسال، الكتب خان   إيهام أم كسر إيهام؟! لا أصدق أن هذه الحادثة قد وقعت للشاعر. ظني وليس كل الظن إثم أنه اختلقها, كما اختلق الكثير من القصص على هامش القصص الحقيقية. هذه ليست سيرة ذاتية بمعناها الكلاسيكي. هذه قصيدة نثر طويلة مطعمة بأحداث روعى أن يكون لها أصلٌ ما في الحياة, حياة ما! هذه سيرة لا تثير جدلًا, ولا تفضح أشخاصًا بعينها. هذه سيرة لشاعر قصيدة نثر, يعلم أن الحياة زائلة, وأن نسختها الموجودة في القصائد هى الأبقى, لذا يختارها وينبذ الأخرى التي تبقى فضيلتها أنها مرئية وملموسة ويصفها الجميع حين يتحدثون عنها بأنها الحقيقة. هذه سيرة تحتفي بالطرافة, الطزاجة, المشاعر, والحسية الناعمة: حسية الطعام, حسية السير, وحتَّى طبعًا الحسية الأكبر, الجنس. ما واجه سيميك خيارين إلا اختار أكثرهما طرافة, وأقربهما لأن يكون جزءًا من قصيدة, لا نرى القصيدة ونرى جملًا مقطعةً منها, فتتحرك بداخلنا نزعات البناء, لنتابع العمل معه عليها, ونكملها بأنفسنا, كل بحسب خبراته في الحياة, وفى الشعر! يقف الشاعر وسط الجميع, مترقبًا بلطجيًا يمنعهم من الدخول, ثم وبصدفة ...